برنامج الصحافة

رسالة برنامج الإعلام التربوي(الصحافة والإذاعة والتليفزيون)

يهدف برنامج الإعلام التربوي – تخصص الصحافة والإذاعة والتلفزيون بكلية التربية النوعية، جامعة طنطا- إلى إعداد أخصائي نوعي أكاديمي تربوي مهني، متميز علميًّا ومهنياً وبحثياً، قادراً على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال من خلال بيئة تعليمية داعمة ومتطورة تراعي الفروق الفردية، ومواكباً لمتطلبات سوق العمل، ومسايرة التطورات العالمية في مجال البحوث بما يسهم في تنمية وخدمة المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أهداف برنامج الإعلام التربوي "الصحافة والإذاعة والتليفزيون"

تنص أهداف برنامج "الإعلام التربوي الصحافة والإذاعة والتليفزيون"على الآتي:
  1. تصميم خطة لتدريس الفنون الصحفية والإذاعية والتلفزيونية، مطبقاً طرائق تدريس وموظفاً للتكنولوجيا، ومستخدما أساليب وأدوات مناسبة للتقويم، مراعياً في ذلك خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم (بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة).
  2. تنمية ذاته مهنيًا في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون والإعلام الرقمي وبناء علاقات مهنية متنوعة.
  3. مواكبة التطورات والمستجدات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون
  4. التواصل بفاعلية مستخدما قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعامل بايجابية مع ضغوط المهنة.
  5. التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الاجنبية، وكذلك كتابة الأعمال الصحفية والإذاعية والتليفزيونية بلغة سليمة وواضحة مستخدماً القوالب الفنية والأساليب الملائمة.
  6. توظيف آليات الإرشاد والتوجيه وريادة الأعمال في ممارسة مهنة الصحافة والإذاعة والتليفزيون داخل المؤسسات التربوية وخارجها.
  7. الالتزام بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة والمشاركة في تنمية الوعي بالهوية الثقافية للأمه، وتنمية قيم الانتماء والديمقراطية وقبول الاخر.
  8. المشاركة في أنشطة خدمة وتنمية المجتمع والتطوير بما يحقق الجودة والتميز مما يساهم في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.
  9. توظيف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون في حياته المهنية والعامة.
  10. استخدام الوسائل والامكانات التكنولوجية الحديثة الملائمة في انتاج المواد الإعلامية المختلفة في مجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون.
  11. توظيف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وإبداعه الإعلامي.
  12. إدراك العلاقة التكاملية بين فروع الإعلام و مجالات العلوم الأخرى.
  13. تصميم مشروعاً اعلامياً صغيراً وتنفيذه وإدارته في ضوء الإمكانات المتاحة، من خلال تنفيذ الأعمال والأنشطة الإعلامية المختلفة في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون والإعلام الرقمي.
  14. تقييم ونقد الممارسات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية من خلال: تحليل المواد الإعلامية المتخلفة وتقييم اتجاهات المضامين المطروحة بوسائل الإعلام المتخلفة في ضوء أخلاقيات المهنة.
  15. يطبق مناهج البحث العلمي في التخصصات الإعلامية المختلفة مستخدما الأساليب الكمية والكيفية الملائمة بما يساهم في دعم البحوث والدراسات التطبيقية لخدمة قضايا المجتمع والتنمية المستدامه.
  16. تنمية مهارات الثقافة العامة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي والتاريخي والقانوني والإداري والعلمي.
  17. تنمية الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلى (تعليمية وإعلامية وصحفية) والمؤسسات البحثية محلياً ودولياً، وتنويع مجالات التعاون مع مؤسسات المجتمع.