قسم التربية الفنية

يضم قسم التربية الفنية العديد من التخصصات الفنية المختلفة ( التصميم –الخزف –النحت –الأشعال الفنية- الأشغال الخشب – أشغال المعادن – الرسم والتصوير- النسيج - طباعة المنسوجات ) وقد شارك قسم التربية الفنية فى بناء العملية التعليمية بالكلية من خلال إعداد معلمين ومعلمات في تخصص التربية الفنية مع تزويدهم بأسس المعرفة والمهارات الفنية المختلفة طبقًا لمتطلبات المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات المجتمع عامة وسوق العمل خاصة ،وتشمل الدراسة أربعة سنوات ُيمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس فى التربية الفنية ، و يكون الخريج قادر على تعليم وتدريب الطلاب على المهارات الفنية المختلفة متضمنة أشغال النسيج ، الطباعة ، النحت،, الخزف ، الرسم والتصوير وأشغال المعادن ، وأشغال الخشب وكذا الأشغال الفنية المختلفة، والتصميم ، يهدف القسم أيضا لرفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجتي الماجستير والدكتوراه ، فضلاً عن إسهام القسم في إثراء العلوم التطبيقية من خلال البحوث العلمية ، والارتقاء بالذوق العام للمجتمع من خلال نشـر اللوحـــات الفنية فى الأماكن العامة .

رؤية القسم

تقديم برامج ذات جودة في إعداد المعلم النوعي في تخصص التربية الفنية والبحث العلمي في هذا التخصص.

رسالة القسم

إعداد معلم أكاديمي مهني فى التربية الفنية يمتلك الكفايات الخاصة بمجاله معرفياً وتطبيقياً ليسهم في تنمية المجتمع المحلي والاقليمي والدولى من خلال آداء رسالته التعليمية والبحثية لتطوير مجال التعليم والتعلم .

  1. إعداد معلم التربية الفنية لمراحل التعليم قبل الجامعى .
  2. إعداد فنانين فى مختلف التخصصات بالقسم وتنمية قدراتهم.
  3. إحياء التراث ، والحرف ، وتنمية التذوق الفنى لدى الطلاب.
  4. تجميل الميادين والمشاركة فى جعل البيئة أكثر جمالاً.
  5. تنفيذ وحدات إنتاجية تلبى حاجات المجتمع.
  6. تنمية المهارات والقدرات الفنية لدى الطلاب بالقسم .
  7. الإسهام فى تطوير الفكر والممارسة فى إطار دور الكلية فى خدمة المجتمع و الحفاظ على الهوية والثقافة للمجتمع والإنتماء للوطن.

تحددت هذه المعايير استناداً الى قانون تنظيم الجامعات و كتيب وحدة ضمان الجودة بالكلية عن التوصيف الوظيفي:

  1. يتم اختيارعضو هيئة التدريس طبقا لنص القانون 49 لسنة 1973 أن يكون حاصلًا على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المصرية أو من جامعة أخرى أو هيئة علمية يعتبرها المجلس الأعلى للجامعات معادلة لذلك مع مراعاة أحكام القوانين و اللوائح المعمول بها و ذلك فى تخصص يؤهله لشغل الوظيفة.
  2. ان يكون حاصل على الدكتوراه في التخصص الدقيق الذي يقوم بتدريسه.
  3. ملائمة التخصص للمقررات التي سيقوم بتدريسها .
  4. إلمامه بطرق وأساليب تدريس مختلفة حسب متطلبات المقرر الذي يقوم بتدريسه.
  5. ان يكون لديه القدرة على تحقيق أهداف المقرر الدراسي من جهة وحاجات الطلاب من جهة أخرى.
  6. أن يكون محمود السيرة و حسن السمعة.
  7. الإلتزام بالمواعيد والساعات التدريسية التي يقوم بتدريسها.
  8. أن يكون قد قام بإجراء بحوث مبتكرة و نشرها في تخصصه لامداد التحديث الدائم بالمقرر الذي يقوم بتدريسه .
  9. حاصل على دورات في تنمية قدرات و مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجالات تساعده على العملية التدريسية بشكل أفضل.
  10. تحليل نسب النجاح والرسوب في المواد التي يقوم بتدريسها ومعرفته بتقييم وتقويم الطلاب.
  11. أن يؤخذ فى الاعتبار عند إختياره إنتاجه العلمي و نشاطه الاجتماعي فى الكلية.
  12. لدية القدرة على التفاعل الجيد مع الظلاب وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم الابداعية ليحصلواعلى التميز في مقرراتهم الدراسية.
  13. التمسك بالتقاليد و القيم الجامعية الأصيله والعمل على بثها فى نفوس الطلاب.