الأهداف
يمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية
والنفسية في الابعاد الاتية:
أولاً : المعارف والمفاهيم:
يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1-
أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية.
2-
المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
3-
نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
4-
استراتيجيات التعليم والتعلم.
5-
أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
6-
التقويم التربوي ونظرياته.
7-
التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجيتها.
8-
أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
9-
مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
10-
أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم
وواجباته.
11-
نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
12-
مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
13-
استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
14-
متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
15-
مداخل ونظم الجودة الاعتماد.
16-
أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
17-
التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
18-
مجالات التكامل بين فروع العلوم.
ثانياً : المهارات المهنية:
يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات المهنية التالية:
1-
يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-
يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
3-
يدير الصف مراعياً الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققاً نواتج
التعلم.
4-
يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
5-
يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية
والاصفية.
6-
يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
7-
يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
8-
يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
9-
يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم
والمجتمع.
10-
يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة
الأعمال.
11-
يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ
المدرسي.
12-
يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف
التعليمية.
ثالثاً : المهارات الذهنية:
يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات الذهنية التالية:
1-
يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.
2-
يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3-
يقوم أداءه وأداء الآخرين.
4-
يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
5-
يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
رابعاً : المهارات العامة والانتقالية: يسعي
القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات العامة والانتقالية التالية:
1-
يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2-
يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتوصل والبحث عن
المعلومات.
3-
يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4-
يتواصل بلغة أجنبية.
5-
يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع ومقترحاً حلولا لها.
ويتضمن قسم العلوم التربوية والنفسية تخصصات
فرعية وهي على النحو الاتي .
اولاً : علم النفس والصحة النفسيةوتشمل:
1-
القياس والتقويم.
2-
علم النفس التعليمي "نظريات تعلم".
3-
علم نفس النمو.
4-
الصحة النفسية والارشاد النفسي.
5-
التربية الأسرية.
6-
مدخل علم النفس التربوي.
7-
علم نفس القدرات والفروق الفردية.
ثانياً:أصول التربية والتربية المقارنةوتشمل:
1-
مدخل التربية.
2-
اصول التربية.
3-
فلسفة التربية.
4-
التربية المقارنة والإدارة التعليمية.
ثالثا:المناهج وطرق التدريسوتشمل:
1-
مبادئ التدريس.
2-
مناهج وطرق التدريس التخصص (1).
3-
مناهج وطرق التدريس التخصص (1).