وحدة ضمان الجودة

ااستراتيجيات التعليم والتعلم


4-1: استراتيجية التعليم والتعلم

4-1-1-: توافر استراتيجية للتعليم والتعلم

-       توجد استراتيجية للتعليم والتعلم

توجد استراتيجيات للتعليم والتعلم بكل برنامج  تتضمنها خطط الدراسة بالسنوات الأربع ما هو نظرى وما هو عملى ، وما هو أنشطة وإنجازات يقوم بها الطالب ضمن لا ئحة مرحلة البكالوريوس ولائحة الدراسات العليا المعتمدتين والصادرتين بقرار وزارى ، ثم جاء توصيف البرنامج المعتمد حاليا  ليوضح استراتيجيات التعليم والتعلم ، ثم على مستوى كل مقرر .

وهذه الاستراتيجيات تتلخص فى : المحاضرة ، المناقشة ، التعلم التعاونى ، والجماعى ، والفردى ، والتعلم بالنمذجة ، وبالاكتشاف ، والتعلم عن طريق العمل .بمعنى أنها تستند إلى المتعلم أكثر منها استنادا إلى المعلم ، وذلك للطبيعة العملية للبرامج .

-   الاستراتيجيات الحالية المتضمنة فى اللائحة وضعت بمعرفة فريق من الخبراء على مستوى مركزى ، ثم عدلت تعديلات طفيفة عن طريق الكليات فى اللائحة الجديدة المعمول بها الآن لتبقى فرص التحويل بين الكليات ممكنة .

-       جاء التمييز فى الاستراتيجيات من خلال توصيف المقررات الذى يتيح للمعلم استخدام ما يراه وفق طبيعة المقرر .

-       وقد تكاملت الأقسام الأكاديمية مع قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية فى اختيار استراتيجيات التدريس الملائمة بالتعاون بين أعضاء هيئة التدريس و توثيق تلك الاستراتيجيات فى توصيف المقررات وتوصيف البرامج بحيث لاتتغير مع تغيير عضو هيئة التدريس المسئول عن التدريس ويتم مراجعة تلك الاستراتيجيات من خلال للقسم بعد تحليل نتائج استقصاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ونتائج الامتحانات إذ أن هذه الاستراتيجيات توضع فى ضوء النتائج التعليمية المستهدفة.

-   وبذلك يمكن القول أن المشاركين فى الاستراتيجين تدرجوا من خبراء المجال إلى أعضائ هيئة التدريس والمساعدين القائمين على تنفيذ التطبيقى من خلال المرونة فى استخدام الاستراتيجيات .

-   لأول مرة يوجد بفعل أنشطة وحدة ضمان الجودة كتاب لتوصيف البرامج والمقررات يعتمد استراتيجيات تعلم للمقررات والبرنامج ككل .

·   لدى بعض البرامج قصور فى استخدام وتطبيق الاستراتيجيات الحديثة مما يدعو إلى الحاجة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة عليها بما يتفق وطبيعة الدراسة بالكلية .

·   ومن نقاط القوة توجيه الباحثين فى الدراسات العليا إلى البحث فى الاستراتيجيات الحديثة والاتجاهات الحديثة فى التعليم والتعلم المرتبط بالمجال .

·   من نقاط القوة أيضا وجود الامكانات والتجهيزات التى تمكن من استخدام هذه الاستراتيجيات ، وقلة أعداد الطلاب مما يمكن المعلم من التعامل مباشرة مع مجموعة صغيرة .

 

4-1-2-: مراجعة الاستراتيجية

تراجع الاستراتيجيات فى ضوء :

-   ما تسفر عنه نتائج الامتحانات من أوجه قصور ، وتشخيص هذه الأوجه وتغيير الاستراتيجيات إلى ما يحقق نتائج أفضل .

-       وفى ضوء استطلاع آراء الطلاب (  مرفق 44) .

-       وفى ضوء آراء معاونى أعضاء هيئة التدريس من خلال خبرتهم العملية مع الطلاب وحبراتهم عندما كانوا طلابا .

-       وفى ضوء تقارير المقررات التى تكشف عن تفسير أعضاء هيئة التدريس وما يرونه من تغيير فى الاسترتيجيات .

-    يصب كل هذا لدى وحدة ضمان الجودة ، ثم الأقسام لتدارس النتائج ووضع التغييرات المطلوبة فى الاستراتيجيات .التى يتم تضمينها فى تقرير المقررات التالى والتعرف على وجه التحسين الذى تم باستخدامها .

 

4-1-3-: أساليب التعليم والتعلم

فرضت الطبيعة العملية للبرامج  وعدم نمطيتها وسرعة التطور فى مجالاتها ، إضافة إلى طبيعتها الإبداعية استخدام استراتيجيات غير تقليدية فإلى جوار  المحاضرة ، المناقشة ، توجد استراتيجيات :  التعلم التعاونى Cooperative ، والجماعىGroup  ، والفردى Individual ، والتعلم بالنمذجة Modeling ، وبالاكتشاف Discovery، والتعلم عن طريق العمل By doing بمعنى أنها تستند إلى المتعلم أكثر منها استنادا إلى المعلم .

-   الاستراتيجيات المستخدمة داخل كل مقرر تفرضها طبيعة المقرر ، والاتجاهات الحديثة فى التعليم والتعلم ، بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة من المقرر يصعب تحقيقها بالأساليب التقليدية ، ومن ثم تتلاءم مع نواتج التعلم المستهدفة من البرنامج .

-       تتيح المقررات فرصا للتعلم الذاتى من خلال : البحث ، والتجريب ، والاكتشاف ، والبحث عن مصادر إضافية للتعلم ، الرحلات المنهجية وكتابة التقارير ، والزيارات ، وفرص المحاكاة للنماذج ، وإنتاج أفكار جديدة بالتوليف أو التحوير أو التضمين ، خاصة فى برامج الفنون والتكنولوجيا والاقتصاد المنزلى ، والمسرح والصحافة .ومقررات فى برنامج التربية الموسيقية كالارتجال ، والهارمونى. كما أن مشروع التخرج لطلاب الفرقة الرابعة وسكاشن المناقشة المخصص لها  ساعات لكل عضو هيئة تدريس ضمن  جدوله ليقوم بدوره بتوجيه الطلاب معلنا عن توقيت تواجده على باب مكتبه لتوجيه الطلاب وتذليل أية صعوبات فى مجال التعلم الذاتى .

-   مصادر التعلم خاصة الالكترونية ترتبط بشدة ببرامج الكلية : التربية الفنية ، والاقتصاد المنزلى ، تكنولوجيا التعليم ، والإعلام ، وتتيح الكلية معملا طلابيا لاستخدام الانترنت لخدمة جميع البرامج ، كما أن المكتبة آخذة فى تقديم هذه الخدمة فى المستقبل القريب . وتتزود أوعية المعارف الورقية بالمكتبة سنويا بالجديد فى مختلف البرامج .

-   يقوم بشراء المصادر الجديدة سنويا فرق من أعضاء هيئة التدريس بالبرامج لتكون مرتبطة بنواتج التعلم المستهدفة من هذه البرامج .