العلوم التربوية والنفسية


الأهداف

يمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:

أولاً : المعارف والمفاهيم:  يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:

1-    أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية.

2-    المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.

3-    نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.

4-    استراتيجيات التعليم والتعلم.

5-    أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.

6-    التقويم التربوي ونظرياته.

7-    التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجيتها.

8-    أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.

9-    مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.

10-    أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.

11-    نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

12-    مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.

13-    استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.

14-    متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.

15-    مداخل ونظم الجودة الاعتماد.

16-    أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.

17-    التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.

18-    مجالات التكامل بين فروع العلوم.

 

ثانياً : المهارات المهنية:  يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات المهنية  التالية:

1-   يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-   يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

3-   يدير الصف مراعياً الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققاً نواتج التعلم.

4-   يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

5-   يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية والاصفية.

6-   يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

7-   يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

8-   يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

9-   يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

10-       يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

11-       يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

12-       يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.

 

ثالثاً : المهارات الذهنية:  يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات الذهنية  التالية:

1-   يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.

2-   يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.

3-   يقوم أداءه وأداء الآخرين.

4-   يتفهم السياسات والنظم التعليمية.

5-   يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.

 

رابعاً : المهارات العامة والانتقالية: يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات العامة والانتقالية التالية:

1-   يعمل بكفاءة ضمن فريق.

2-   يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتوصل والبحث عن المعلومات.

3-   يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.

4-   يتواصل بلغة أجنبية.

5-   يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع ومقترحاً حلولا لها.

 

ويتضمن  قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي .

 

اولاً : علم النفس والصحة النفسيةوتشمل:

1-     القياس والتقويم.

2-     علم النفس التعليمي "نظريات تعلم".

3-     علم نفس النمو.

4-     الصحة النفسية والارشاد النفسي.

5-     التربية الأسرية.

6-     مدخل علم النفس التربوي.

7-     علم نفس القدرات والفروق الفردية.

 

 

ثانياً:أصول التربية والتربية المقارنةوتشمل:

1-     مدخل التربية.

2-     اصول التربية.

3-     فلسفة التربية.

4-     التربية المقارنة والإدارة التعليمية.

 

ثالثا:المناهج وطرق التدريسوتشمل:

1- مبادئ التدريس.

2- مناهج وطرق التدريس التخصص (1).

3- مناهج وطرق التدريس التخصص (1).