وحدة ضمان الجودة


3- القيادة والحوكمة

3/1 اختيار القيادات  الأكاديمية

3/1/1 معايير الاختيار

 تتمثل  المعايير المستخدمة عادة فى اختيار القيادات الأكاديمية فى :

o       الدرجة العلمية والنشاط العلمى.

o       القدرات والمهارات  الإدارية والقيادية.

o       المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية.

o       المشاركة فى مجالات الجودة والتطوير (على مستوى الكلية و الجامعة وعلى المستوى  القومي).

o       السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام والنزاهة.

o       التعاون والعلاقة مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.

وفى ضوء ذلك يتخير رئيس الجامعة عميد الكلية، والعميد يرشح بدوره الوكلاء ورؤساء الأقسام.

3/2 نمط القيادة وممارسات المجالس الرسمية

3/2/1 نمط القيادة

تتبني الكلية نمط قيادة ديمقراطي يشجع على المشاركة وإبداء الرأي وحرية النقد والابتكار، وتستخدم أسلوب المناقشة  والحوار فى الوصول إلى القرارات وتطبق استقصاءات (مرفق10  رضا أعضاء هيئة التدريس) على أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، الطلاب، العاملين،  وكشفت نتائج استقصاء آراء أعضاء هيئة التدريس بشكل اجمالى على مستوى جميع البرامج أن 73% يرون أن وجود مناخ ديمقراطي فى الكلية  وتتفاوت هذه النسبة من برنامج لآخر . كما تأخذ الكلية  بآراء ومقترحات المستفيدين من الخدمة  فى تطوير أداء الكلية من خلال لقاءات  وتطبيق استقصاء رأى ،ويقوم تلقى شكاوى الطلاب سواء فى اجتماع مع القيادة وكتابة الشكوى دون ذكر اسم الشاكى ، أو صندوق الشكاوى باخذ رأى الطالب فى توجيه العملية التعليمية .  وتحرص القيادة على الأخذ بآراء ومقترحات العاملين بالكلية من خلال الاجتماعات بهم  وبحث شكاواهم .كما تقوم لجنة شكاوى الطلاب بوحدة الجودة  بتفريغ النتائج  وتوجيه الشكاوى إلى المسئول ذو الصلة لبحث أسبابه.، وتحرص القيادة على تفعيل آليات للتجاوب والتفاعل منها:

-                     اجتماعات غير دورية لعميد الكلية مع فريق الجودة ، واعضاء هيئة التدريس ورؤساء الاقسام (أربعة خلال الثلاثة  شهور الماضية ) موثقة فى مجلس الكلية .

-                     سياسة الباب المفتوح.

-                     اتخاذ القرار المناسب بشأن أولويات ومتغيرات التطوير.

3/2/2 مساهمة المجالس الرسمية فى مناقشة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتعليم والتعلم

تمارس المجالس الرسمية  بالكلية مسئولياتها فى مناقشة جميع قضايا التعليم والتعلم بما يحقق أعلي مستوي أداء، حيث تم اتخاذ عدة قرارات تتعلق  بقضايا التعليم والتعلم  من خلال مجلس الكلية  خلال العامين الأخيرين ، ومن بين هذه القرارات:

-                     الكتاب الجامعى تحديد مواصفاتة وسعرة .

-                     تعديل درجات مقرر التدريب الميداني بالقرار الوزاري 994 بتاريخ 13/5/2009 م

-       إضافة مادة جديدة إلى اللائحة برقم (8) : اشتراك حصول الطالب على الرخصة الدولية للحصول على درجة البكالوريوس . بداية من الملتحقين  بالفرقة الأولى للعام 2008- 2009 .

-                     اعتماد نظام لشكاوى الطلاب

-                     اعتماد ستة لجان منبثقة عن مجلس الكلية : لجنة لشئون التعليم والطلاب  متضمنة لجنة عليا للمناهج ، ولجنة  الأجهزة العلمية  والمختبرات . كذلك لجنة المكتبات ،ولجنة الدراسات العليا، ولجنة  العلاقات العلمية والثقافية .ولجنة المكتبات ، ولجنة شئون البيئة وتنمية المجتمع .

-                     إجراء تعديلات على لائحة الدراسات العليا : زمن الامتحان ، دور ثان فيما لا يزيد عن مقررين ، شرط اللغة ، عقد سيمنار لمناقشة خطة الماجستير قبل التسجيل على غرار الدكتوراه.

-                      اعتماد المعايير وتوصيف البرامج وتوصيف المقررات ، وتقارير المقررات والبرامج.

-                     اعتماد الخطة الإستراتيجية للكلية وخطتها التنفيذية .

-       خطة خمسية بتكليف المعيدين لسد العجز ألحق بها  في  مجلس يناير 2010 خطة خمسية بتكليف معيدين فى تخصص المناهج وطرق التدريس.

                    كما توجد اليوم إجراءات واضحة ومحددة يتم فى ضوئها تطوير البرامج بدلا من التطوير الذى كان يقوم على الانطباع وذلك من خلال  التغذية الراجعة من تقارير المقررات والبرامج وسيعتمد ذلك رسميا من خلال المجالس الرسمية للأقسام العلمية  وتشكيل لجان للتنفيذ وأخرى للمتابعة.

وعن طريق مجالس الأقسام ومنسق الجودة وأعضائها  تم توصيف المقررات ، واستطلاع آراء الطلاب فى طرائق التعليم والتعلم وسيتم نشر  توصيف البرامج والمقررات وتقارير كل منهما على موقع الكلية  .

كما تم تقسيم الأعداد الكبيرة إلى  مجموعات فى المقررات الموحدة ،  ووضع نموذج  بمواصفات الورقة الامتحانية.

كما ناقشت المجالس حاليا ضوابط الإشراف والمتابعة لطلاب الماجستير والدكتوراه ، وضوابط إسناد المقررات فى كل من المرحلتين وضمان عدم تدريس غير المتخصصين ، وعدم الانفراد بتدريس  مقررات للفرقة الواحدة فى الشعبة الواحدة تتجاوز الحد الذى قرره مجلس الكلية إلا أن العجز الحالي فى أعضاء هيئة التدريس أوجد بعض الاستثناءات  .

ويمثل عجز أعضاء هيئة التدريس نقطة ضعف فى فاعلية مجالس الأقسام( تكنولوجيا التعليم ، البإعلام التربوى ) . ولكن يعد وجود المجالس من المعينين بالكلية نقطة قوة ، تزداد يوما بعد يوم بالترقي وانضمام أعضاء جدد بالحصول على الدكتوراه .

3/3 تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية

3/3/1 تدريب القيادات الأكاديمية

انتظمت الكلية فى خطة تدريب وتنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية بالتعاون مع مراكز الجودة وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس . ولذا لم تحدد الكلية الاحتياجات التدريبية حتى الآن للقيادات الأكاديمية الحالية والمرشحة مستقبلا لشغل المناصب القيادية وفقاً للأساليب العلمية كنشاط داخلى خاص بها  . كما تدربت القيادة الاكاديمية الحالية فى اطار مشروع إنشاء وحدات داخلية لضمان الجودة  بكليات التربية النوعية : المعايير القومية الأكاديمية المرجعية للطالب المعلم بكليات التربية النوعية ، كما تدربت بورش : التقييم الذاتى، والتخطيط الاستراتيجى، وبناء المعايير والمؤشرات وتوصيف البرامج فى ضوء المعايير . ونواتج التعلم المستهدفة للبرامج .ومصفوفة المقررات ونواتجها المستهدفة مع البرامج . والتعلم النشط .

 وقد تمثل التدريب الذى تم بالتعاون مع مركز التطوير بالجامعة فى  : الجوانب القانونية بالجامعات-المهارات الإدارية – ضمان الجودة والاعتماد-مهارات الاتصال الفعال-إدارات الاجتماعات ، وغيرها .  وذلك لتهيئة الكلية  والعاملين بها  للاعتماد. ويجرى الآن بحث القصور فى مهارات تكنولوجيا المعلومات لإعداد تدريب موجه لسد هذه الفجوة.  وتختص لجنة التدريب بوحدة الجودة بحصر التدريبات والتخطيط لها  وتطبيقها.

3/3/2 تدريب القيادات الاكاديمية

يتضح من قوائم التدريب المرفقة أنها تضمنت المحاضرات والورش على ما تحتاجه الإدارة الأكاديمية من مهارات وقدرات .

3/3/3 المخصصات المالية للتدريب

لا ترصد الكلية مخصصات مالية لتنفيذ خطة تدريب القيادات الأكاديمية اعتمدت على تدريب القيادات خارج الكلية ضمن تدريب القيادات على مستوى الجامعة على بعض مهارات الإدارة والجوانب الفنية للجودة  لما لها من قدرة على هذا المجال  ولكونه يقع فى إطار اختصاصها ولديها الموارد المالية المرصودة لهذا الهدف ، وتراجع الكلية دوريا وفقا  لما تم التدريب عليه احتياجاتها من  مهام تدريبية جديدة. ولكن لا يوجد تصور كامل حتى الآن عن أهم الاحتياجات المستقبلية للعمل.

3/4 نظم المعلومات والتوثيق الرسمية

3/4/1 قواعــــد البيانات ونظم المعلومات

تتوفر بالكلية الآن قاعدة بيانات  تضم جميع الإدارات، كما توجد قواعد بيانات لدى الإدارات ، وتعمل الكلية  على الربط بينها ،  وتحرص الكلية على دقة المدخلات وتحديثها المستمر بحيث تيسر جميع المهام التى تقوم بها الكلية. كما يوجد ربط جيد بين الكلية والجامعة خاصة فى إدارة شئون الطلاب ، وتتم التغذية فورا بكل جديد من بيانات الطلاب ونتائجهم ،  و توفر الكلية المعلومات الإدارية والقانونية  اللازمة لدعم القرارات مثل:  اللوائح والقوانين ذات العلاقة. ولكن هناك حاجة ملحة لتدريب بعض القائمين على النظم الالكترونية والذين لم تتوافر لديهم المهارات الالكترونية بشكل جيد.( وزعت وحدة ضمان الجودة على رؤساء الأقسام العلمية ما يجب توافره من قاعدة بيانات ومستندات وتقارير وسجلات كمتطلبات لجودة الأداء لجعل ضمان الجودة ذا وجود لا مركزى داخل البرامج )   وقد تم بالفعل تحويل قواعد البيانات إلى قواعد إلكترونية  بكل الإدارات والأقسام بشكل بسيط كنواة للتحول إلى قواعد بيانات ذات كفاءة ، ويوجد ربط بين الكلية  والجامعة  كما يوجد مسئولون عن الربط والتغذية ، وقد تشكلت مؤخرا لجنة عليا لهذا الغرض بعضوية اثنين من أعضاء هيئة التدريس  

3/4/2 نظام الحفظ والتداول للوثائق

تحرص الكلية على حفظ واستدعاء وتداول جميع الوثائق الكترونيا.

 باستخدام قواعد البيانات : الكبرى لدى وحدة ضمان الجودة ، والقواعد الفرعية لدى الإدارات والأقسام ، سهل على الكلية الآن استدعاء وتداول الوثائق والمستندات بصورة إلكترونية عبر وسيط : الاسطوانات أو الفلاشات  كمرحلة انتقالية تمهيدا للربط الشبكى بين جميع القواعد .

3/5  دعم القيادات الأكاديمية لإدارة الجودة بالكلية

3/5/1 الدعم المادي لنظم الجودة الداخلية

 تدعم الكلية  نظام الجودة الداخلي، وذلك بالصور التالية : توفير المكان الملائم، والتجهيزات المناسبة لوحدة إدارة الجودة، كما يتوافر  عدد (4) أجهزة كمبيوتر مجهزة بالسوفت وير  للتعامل مع البيانات وكتابة التقارير ودخول الإنترنت ،وثلاث طابعات ،  وداتا شو لعقد التدريبات  والورش ومختلف أنشطة الجودة . وخط تليفون ، ونقطة انترنت ، ومتطلبات حفظ الوثائق والمستندات  و تحرص الكلية  على إمداد الوحدة  بالكوادر المؤهلة ، كما تحرص على تنمية قدرات العاملين بها، حيث تم اختيار العاملين فى الوحدة بناء على خبرات ومهارات محددة : التحمس لتطبيق الجودة ، والفاعلية ، والمثابرة ، والتعاون ، وحب العمل فى فريق ، ومهارات علمية : التعامل الجيد مع البيانات واستخلاص النتائج. علاوة على اشتراكهم فى عدة دورات تدريبية خاصة بنظم الجودة والتقييم الذاتى وتصميم خطط التطوير فى ضوء البيانات والمعلومات المستمدة من النتائج. إلا أنه للنقص الشديد السابق بيانه فى أعضاء هيئة التدريس وسفر عدد كبير من المعيدين والمدرسين المساعدين خاصة من برنامج تكنولوجيا التعليم ، وبلوغ العبء التدريسي لدى الباقين فرق الأربعين ساعة ، إضافة إلى عبء عملهم بوحدة مهارات الحاسب ذات الطابع الخاص ، كذلك النقص الشديد فى برنامج الصحافة الذى يوجد به على رأس العمل اثنان من أعضاء هيئة التدريس فقط ، لكل ما سبق تعانى وحدة ضمان الجودة  من عدم توافر  الكوادر الكافية ، وتحاول الكلية  توفر مخصصات مالية للوحدة لممارسة أنشطتها، وقد خصصت الكلية من دخل الوحدات ذات الطابع الخاص مخصصات مالية لدعم جودة تجيز قاعات الدراسة .

3/5/2 الدعم المعنوي

تقدم الكلية الدعم الدائم لمدير وحدة الجودة  والأعضاء العاملين بها معنويا ، وتقدر مدى الصعوبات التى تواجههم وتتدخل الإدارة العليا باستمرار للعمل على نجاح الوحدة فى مهامها  وتقدم الثناء عليهم  فى مجلس الكلية ، وإقامة بعض الحفلات . لتشجيعهم وحثهم على مواصلة التطوير والجودة داخل الكلية  . وتفوض مدير الوحدة فى اتخاذ القرارات فيما يتعلق بقضايا الجودة ومن أمثلة ذلك:

-                            توزيع النماذج والاستبيانات وعقد اللقاءات  والورش والاجتماعات.

-                           التواصل مع القيادات الأكاديمية ( رؤساء الأقسام ) .

-                           عمل التكليفات ومراجعة أداء الأقسام .

-                           التواصل مع مركز الجودة  جامعة... لإجراء نظام مراجعة النظراء لتهيئة الكلية للاعتماد.

-                           التواصل مع لجنة المتابعة والدعم من الهيئة .

-                           ضم واستبعاد الأعضاء التنفيذيين فى فريق العمل بناء على الانجاز والتقصير .

-                           تحديد الاحتياجات اللازمة للمخرجات .

-                           تحديد المكلفين بالمهام وتحديد الزمن الذى تنجز فيه المهام .

3/5/3 التوجيه والمتابعة للأقسام الأكاديمية والإدارية

تحرص الكلية على التوجيه والمتابعة للأقسام الأكاديمية والإدارية للالتزام بتنفيذ سياسات وإجراءات النظام الداخلي لتوكيد الجودة، ومتابعة متطلبات الاعتماد الأكاديمي المحلية والعالمية للاستفادة منها . ومن الآليات المستخدمة فى ذلك:

-                     وجود منسق للجودة بكل قسم أكاديمى ( برنامج )،  ووجود مشرف جودة للأقسام الإدارية من أحد أعضاء هيئة التدريس.  ويقوم كل منسق بتقديم تقرير عن الجزء المسئول عنه لمناقشته بوحدة الجودة فى اجتماعها واتخاذ أية قرارات تصحيحية أو تدعيميه وذلك فى ضوء التكليفات حسب الخطة الزمنية .

-                     يوجد نائب لمدير وحدة الجودة لمرحلة البكالوريوس ويوجد عضو من وحدة الجودة داخل جميع اللجان المنبثقة عن مجلس  الكلية .

-                     عقد اجتماعات دورية بين مسئولى وحدة ضمان الجودة والعاملين بالأقسام العلمية والإدارية (بحضور السيد الاستاذ الدكتور عميد الكلية) .

-                     توصيف المقررات الدراسية .

-                     أعداد تقارير المقررات وتقرير البرنامج  وتحديد جوانب القصور .

-                     تطبيق الاستبيانات وحضور الورش والتدريبات .

-                     الإعلان عن ساعات الدعم وتشكيل لجان متابعة الأداء.

 

وتدعم الكلية هؤلاء المنسقين والمشرف وتمنحهم بعض الصلاحيات فيما يخص الجودة كما تعتمد الآليات المستخدمة فى التوجيه والمتابعة على نحو مستمر فى مجلس الكلية.

 

 

3/6 دور القيادات الأكاديمية في تنمية الموارد الذاتية للكلية

3/6/1 خطة لتنمية الموارد الذاتية

تسعى القيادة الأكاديمية لتوفير موارد ذاتية للكلية عن طريق الوحدات ذات الطابع الخاص والتعاقدات مع متلقى الخدمة ( تجميل الأسوار ) وبيع المنتجات ( وحدة بيع منتجات قسم التربية الفنية ) ، ورسوم طلاب الدراسات العليا ، وتضع  الكلية خطة واقعية لتنمية مواردها الذاتية في ضوء الإمكانات الحالية وتطلعاتها المستقبلية كما أوضحتها الدراسة الذاتية ومكونات الخطة الإستراتيجية والخطط التنفيذية المصاحبة لها .  وتعتمد الكلية فى ذلك على القوى البشرية والإمكانات المادية المتاحة،  إذ تقدم الكلية برامج تدريبية لعديد من المستفيدين ( الحاسب ،  والفندقة ، والموسيقى ، والفنون ..) وتخصص نسبة من دخل هذه التدريبات لشراء أجهزة حديثة لتجهيز قاعات الدراسة ، وتأمل الكلية فى عقد اتفاقية بخصوص إنتاج وسائل تعليمية لمدارس  وزارة التربية والتعليم مما ينمى الموارد الذاتية للكلية ، وتفتح أيضا قنوات للخدمة الاجتماعية.  وستوثق الكلية هذه الخطة. وترتكز هذه الخطة بدرجة كبيرة على الوحدات ذات الطابع الخاص وما تتضمنه من دورات تدريبية تسهم فى تنمية الموارد الذاتية.

3/6/2 تعدد العلاقات والتفاعل مع القطاعات الإنتاجية والخدمية في المجتمع

 تحرص الكلية على تفعيل قنوات الاتصال مع القطاعات المستفيدة  فى المجتمع. وتتمثل هذه القطاعات فى: التعليم قبل الجامعي ، مصانع الملابس، والمسرح  القومى ، وقصر الثقافة والصحافة المحلية ،  والإذاعة والتليفزيون ، وشركات صيانة الحاسب وإنتاج البرمجيات،  ومكاتب الدعاية والإعلان،  والبنوك. وتتمثل  الممارسات الفعلية للتفاعل مع هذه القطاعات فى إجراء دورات تدريبية،  واستشارات  فنية، وإسهامات فى أنشطة الجودة ، حيث تفتح الكلية قنوات الاتصال بالمبادرات الفردية أو الدعوة الرسمية .  وستقوم  الكلية  بعقد حفل تخرج على مستوى البرامج تدعو فيه المستفيدين من هذه البرامج وتعرض فيه مايتم تدريسه وإمكانات الخريج .وتجمع الآن قاعدة بالأسماء ووسائل الاتصال إضافة الى ما هو موجود بالسجلات الورقية  .

3/6/3 تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتنمية الموارد الذاتية

   يحصل أعضاء هيئة التدريس من المشاركين فى هذا النوع من الخدمات على حوافز مادية من خلال المشاركة  فى الوحدات ذات الطابع الخاص  التى تسهم فى تنمية موارد الكلية   ويوضح الجدول الآتى نسبة ما يحصل عليه العضو من المشاركة فى تنمية الموارد الذاتية:

المشروع

نسبة ما يحصل عليه الفرد

الوحدات ذات طابع خاص

على ضوء الائحة الداخلية للوحدة ذات الطابع الخاص يتم صرف كالاتى 15 احلال وتجديد للجامعة (ميزانية الجامعة و 5% وزارة المالية و80% أجور تشغيل ومكافأت للعاملين فى المركز تخصص كالاتى 70% مكأفأت لاعضاء هيئة التدريس القائمين للعمل) و30% للاداريين والمعاونين للخدمات.

البيانات الواردة بالجدول من واقع كشوف الصرف .

3/6/4 دور القيادة فى تفعيل الوحدات ذات الطابع الخاص

 يوجد بالكلية وحدات ومراكز ذات طابع خاص تتمثل فى ستة وحدات هى: (الفندقة – الحاسب الالى – تنمية مهارات الموهبين موسيقياُ ، و الخزف , والتفصيل والتطريز ودورات الاذاعة بقسم الاعلام). وهذه الوحدات ذات الطابع الخاص محررة من الروتين الإدارى إذ تتبنى كل وحدة لائحة داخلية خاصة بها ولها مسئول  يقوم بالتصرف فى أمور الوحدة وفقا للائحتها التى يتم تغييرها كلما اقتضت الحاجة.  ويتم ربط المكافآت فى هذه الوحدات بالعمل والإنجاز، إذ يتابع مجلس إدارة الوحدات  أداء كل عضو بها مشتملا على تقييم المستفيدين وانضباط الأداء ويتخذ المجلس قرارا بتوزيع المكافآت فى ضوء ذلك التقرير انظر الجدول السابق وتستخدم الكلية وسائل  للترويج والتسويق لمنتجات الفنون  أو لخدمات الوحدات ذات الطابع الخاص ومن أمثلة ذلك:

-             إعداد نشرة يتضمن الخدمات التى تقدمها كل وحدة وتوزيعه على الأطراف المعنية.  ويشارك  بعض المستفيدين فى عضوية مجلس إدارة هذه الوحدات.

-             عمل لافتات كبرى على سور الكلية بالدورات والتدريبات.

-             نشر ما تقدمه الوحدات على الموقع الالكترونى للكلية.

-             وحديثا تم استبدال الوكلاء الخارجيين بالدعاية الذاتية من قبل الكلية ووضع حوافر لمن يجلب تعاقدا أو يكون وسيطا لعرض تعاقدى .( مرفق 18 مكرر ).

-             ولم تزل الكلية ذات إمكانيات كبرى لعقد اتفاقيات وتقديم وتسويق ما لديها من خدمات مما يعد نقطة انطلاق للتطوير .

-             كما توجد فرص كبرى تتمثل فى وجود إذاعة وتلفزيون ، وصحافة محلية ومسرح قومى وقصر ثقافة ومصانع ملابس وحلوى وفنادق ، ومتعهدى حفلات ونقابة موسيقيين ، ومشاغل فنية ، ومعارض ، وفرص دورات لربات المنزل فى الجوانب الثلاث : الطعام ، والملابس ، وإدارة المنزل وتربية الطفل ورعايته .

-             وتوجد فرص لوحدات ذات طابع خاص لتنمية المواهب الفنية والموسيقية .

-             كما توجد فرص لمركز على مستوى الجامعة لرعاية وتنمية الإبداع .

-             الأمر الذى  تقتضى وضع خطط لاستثمارها كتسويق لخدمات الكلية .

-             غير أنه توجد نقطة ضعف أخرى تتمثل فى انخفاض الإقبال على برنامج الاقتصاد المنزلى حتى صارت الفرقة خمس ، وتسع طالبات مما يحتاج لتغيير فى السياسات ومزيد من تعظيم مميزات هذا البرنامج .

3/7 التقييم المستمر لكفاءة إدارة الكلية

3/7/1 دور القيادة الأكاديمية في استمرارية وتعزيز التطوير بالكلية

 تقوم القيادة بجلب مشروعات وتعاقدات  لتطوير الكلية ، فحصلت الكلية فى العام 2008 - 2009 على مشروعات تطوير مرفق كشف بأسمائها وأهداف كل مشروع والمدير والفريق الإدارى والتنفيذى للمشروع وجهة التمويل وأهداف المشروع .

 

المشروع

أهداف

مشروع تطوير كليات التربية النوعية

تدريب كوادر من اعضاء هيئة التدريس على اليات الجودة

مشروع QAAP2

انشاء وحدة داخلية لضمان الجودة والتاهيل للاعتماد

تعاقد مركز المجد (حاسب الى )

محو الامية التكنولوجية فى المجتمع

تعاقد مركز المجد (الفندقة)

تدريب فنين للعمل فى الفنادق

تعاقد مركز مصر اكاديمى (حاسب الى)

محو الامية التكنولوجية فى المجتمع

تعاقد مركز مصر اكاديمى ( الفندقة)

تدريب فنين للعمل فى الفنادق

 

وتدعم القيادات الأكاديمية مشروعات التطوير وتنخرط فيها  بشكل  جيد وتتابعها على نحو مستمر، حيث يعقد عميد الكلية والوكلاء لقاءات دورية مع القائمين على تنفيذ هذه المشروعات ، وتستطلع آراء عينة من المستفيدين منها: الطلاب ، والإداريين ، وأعضاء هيئة التدريس . وتستفيد الكلية من مشروعات التطوير فى مجالات عدة منها:

-                     تجهيزات قاعات الدراسة .

-                     شراء المعدات والأجهزة والمواد الكيميائية.

-                     التدريب وتنمية المهارات والقدرات .

-                     اكتساب الخبرات .

-                     تطوير البرامج والمقررات.

-                     تطوير أساليب التقويم.

-                     إيجاد فرص عمل للخرجين.

هذا ولم يزل ضعف الميزانيات والتمويل يحول دون تطوير أقسام ذات طابع عملى هى بمثابة كلية كاملة مثل : التربية الفنية ، والاقتصاد المنزلى ، والتربية الموسيقية لتكون على مستوى هذه الكليات .

غير أن وجود قسم تكنولوجيا التعليم ومعامله ومعاونى أعضاء هيئة التدريس يمثل فرصة لسد جانب كبير من حاجات قسم التربية الفنية والاقتصاد المنزلى والتربية الموسيقية . ومن نقاط القوة فى الأقسام الثلاثة وفرة  أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أعضاء حتى كادت تستوفى جميع التخصصات ، ولم يزل نصاب المعاونين يقترب من الخمسين ساعة أسبوعيا على وفرتهم . وتضع القيادة خطة البدائل لجودة الأداء على الرغم من عدو كفاية الأبنية للمتطلبات

وفى العام الحالى  وفرت القيادة تجهيز عدد (9) بالداتا شو ، وتخطط لاستكمال باقى القاعات ، وإيجاد داتا شو متحرك داخل كل برنامج للاستخدام فى السكاشن .

3/7/2 تقييم كفاءة إدارة الكلية والقيادات الأكاديمية

 توجد آليات لتقييم كفاءة إدارة الكلية والقيادات الأكاديمية، وتتمثل هذه الآليات فى:

-                     توافر صندوق تقديم المقترحات الخاصة بالتطوير.

-                     استطلاع آراء عينة من هيئة التدريس ومعاونيهم ومن الإداريين حول فعالية دور إدارة الكلية والقيادة الأكاديمية وذلك بشكل دورى.

-                     استبيانات الرضا الوظيفى التى تطبق على أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين .

-                     اتباع النهج الديمقراطى الذى يسمح بمقابلة جميع الأطراف والشكوى شفهيا أو كتابيا سعيا من عميد الكلية لتقييم العمل شخصيا والتدخل المباشر .

 ومن مجالات الاستفادة من هذا التقييم :

-                     تبنى الخطة الإستراتيجية تطوير لائحة الدراسات العليا بدءاُ من المعايير ، وتوصيف المقررات.

-                     تعديل لائحة الدراسات العليا حاليا بأربع تعديلات ذكرت من قبل .

-                     تعديل لائحة مرحلة البكالوريوس بتعديلين ذكرا من قبل .

-                     تعديل إسناد المقررات لأعضاء هيئة التدريس

-                     متابعة طلاب الدراسات العليا ونظام الإشراف وتشكيل لجان المناقشة والحكم

-                     إنشاء نظام داخلى للجودة على مستوى الكلية وداخل البرامج .

3/7/3 دور المشاركة الطلابية في اتخاذ القرارات بالكلية  

تستعين إدارة الكلية بآراء الطلاب( سواء آراؤهم فى لعملية التعليمية ، أو شكاواهم أو آراؤهم فى نواتج التعلم أو اللقاءات المفتوحة ، )  وذلك فى اتخاذ جميع القرارات الخاصة بالعملية التعليمية مثل: (جدول الامتحانات الدراسية ،أو العملية التعليمية ، أو الأنشطة ... (انظر المخرجات)

 

 

تواصل معنا