قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة


الأهداف الإستراتيجية العامة لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

• إعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية.
• إعادة الهيكل التنظيمي لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة علي مستوي الكلية.
• العمل علي زيادة إرضاء الأطراف المجتمعية في أنشطة الكلية.
• العمل علي مشاركة الأطراف المجتمعية في أنشطة الكلية.
• التعاون بين الأطراف المجتمعية والكلية لتدريب وتأهيل الطلاب خاصة في السنة النهائية للمهارات التي لاتدرس بالكليات ويحتاجها سوق العمل.
• العمل علي إشراك الأطراف المجتمعية فعليا في دعم الكلية ماديا ومعنويا.
• تفعيل وتشجيع الوحدات مركز الخدمة العامة بالكلية علي المشاركة في الدعم المادي والفني.
• تسويق أفكارمركز الخدمة العامة لتنمية الموارد الذاتية والعمل علي المشاركة في الإنتاج والتطوير.
• المشاركة في حل المشكلات المجتمعية والبيئية في مجالات الكلية المختلفة.
• العمل علي نشر الوعي البيئي في مجالات الكلية.
• العمل علي تنمية موارد الكلية من الخدمات المجتمعية .
• إنشاء وتفعيل دور وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية للتمكن من التصدي لما يمكن أن تواجه الكلية من أزمات .

تغطى اهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ستة محاور استراتيجية تم صياغتها وفقا لنموذج ‏Cs 6وتم اعتمادها من مجلس الجامعة فى 30/3/2010، وتتمثل هذه المحاور فى:

1- محور تحديد الاحتياجات المجتمعية assessment Community needs
يتم ذلك من خلال استبيانات ومجموعات نقاش مع الجهات المستفيدة للوقوف علي المشاكل المجتمعية التي يمكن وضع حلول لها من خلال الكلية ومشروعات البيئة ويتم بناء عليه وضع خطة لعلاج تلك المشكلات.

2- محور الخدمات الاستشارية Consultation services
يعتمد هذا المحور علي ما تقدمه مركز الخدمة العامة بالكلية والتي تتفاعل مع معظم المؤسسات والشركات والوزارات في شتي تخصصات الكلية والتي تمثل بيت خبرة سواء للجامعة أو خارج الجامعة .

3- محور التفاعل مع المجتمع Community involvement من خلال هذا المحور يتبني قطاع شئون خدمة المجتمع المشاكل المجتمعية المحيطة بتحديدها والعمل علي حلها من خلال الندوات وورش العمل والاشتراك في القوافل للتعرف عن قرب عن المشكلات الاجتماعية طبقا لتخصصات الكلية المختلفة وعمل الأبحاث الميدانية والإحصائيات الواقعية ولتقديم خدمات مجتمعية علي أساس علمي وتقني وذلك لتطوير المجتمع ورفع كفاءة الكلية.

4- التعاون من اجل الإنتاج Collaboration for production في هذا المحور يتم توظيف إمكانيات الكلية بوحدتها ذات الطابع الخاص( مركز الخدمة العامة) في المساهمة في – إما تحسين الإنتاج أو في الإنتاج الفعلي لمتطلبات مجتمعية داخل بيئة الكلية وخارجها ويتم ذلك علي سبيل المثال لا الحصر من الإنتاج المباشر داخل وحدة الفنون بالكلية من إنتاج أوان فخارية ولوحات الموزايك وذلك للسوق المحلي أو الجامعة.

5- محور التوجه للتنمية المستدامة Cope with sustainable development في هذا المحور يتم تشجيع الأقسام العلمية بالكلية لاشتراك طلابها خاصة طلاب السنة النهائية في عمل مشروعات تخدم البيئة وتخدم المجتمع والتعاون والتشجيع علي الاشتراك في مسابقات التصميمات المبتكرة وكذلك التركيز علي الأبحاث العلمية التي تهدف لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تنمية مستدامة وكذلك التغلب علي مشكلات اجتماعية سواء داخل أو خارج الكلية مما يستوجب الاتصال الفعال بالصناعة والمجتمع المدني وإشراكهم فعليا في الخدمات المجتمعية من خلال الأبحاث الموجهة لحل المشكلات المجتمعية.

6- محور التعاون والتواصل مع المجتمع المدني Cooperation with humanitarian agencies
من خلال هذا المحور يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني للتعاون في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للكلية في المجالات المختلفة سواء في التدريب أو الندوات أو متابعة أنشطة الخريجين خاصة من يتقلد منهم مناصب علمية أو إدارية للمساهمة في تنمية الكلية ماديا وأدبيا وتنمية المجتمع أو أي أنشطة أخري للتدعيم والمساهمة في زيادة التواصل بين الكلية والمجتمع.
يتولى قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية منذ انشائه مسئولية التواصل مع المجتمع الداخلى والخارجى

يقوم القطاع من خلال لجنة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئةبالكلية بالإشراف على ومتابعة تنفيذ الانشطة التالية:

• تنمية موارد وقدرات الكلية الذاتية.
• إعداد الخطط والبرامج التى تكفل تحقيق دور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
• إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لأفراد المجتمع على استخدام الأساليب الفنية والعلمية ورفع كفاءتهم الإنتاجية فى شتى المجالات.
• تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات والقوافل التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
• تقديم الاستشارات العلمية والفنية فى مجالات (الفنون– الموسيقى – الاعلام – تكنولوجيا التعليم –البيئية).

بيان بالمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص التابعة للكلية

مركز الخدمة العامة بالكلية.

تأكيدا على أن دور الكلية لا ينحصر في تخريج الطلاب والطالبات في مختلف التخصصات فحسب؛ بل ومراعاة الفئات الأخرى من اﻟﻤﺠتمع والتي ينبغي أن تأخذ نصيبها من الاستفادة من هذا الصرح التعليمي، فقد حققت الكلية خلال الفترة الماضية الكثير من الإنجازات التي تلبي احتياجات اﻟﻤﺠتمع ومؤسساته الحكومية والخاصة، واستطاعت الكلية في هذا العام وبدعم من نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن تضيف إلى إنجازاﺗﻬا السابقة إنجازات جديدة بزيادة الشريحة التي تخدمها من اﻟﻤﺠتمع ، والحرص على جودة ما تقوم به من انشطة وما تقدمه من خدمات. حيث تساهم سياسة الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبشكل ملموس في تحقيق اهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع .