قسم العلوم التربوية والنفسية

الأهداف


قسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية النوعية بطنطا
يعتبر قسم العلوم التربوية والنفسية القسم السادس بالكلية، منوط به الإعداد التربوي للطلاب ويتمثل في 20% من المقررات المتمثلة في:
 مقررات المناهج وطرق التدريس، ومقررات أصول التربية والتربية المقارنة، ومقررات علم النفس التربوي والصحة النفسية، فهو يشارك كلية التربية في هذا الإعداد بإعتبار التربية النوعية إحدي كليات التربية بالمادة المضافة إلي كليات التربية رقم (11 مكرر)؛ فيسعي إلي أن يكون الخريج قادراً علي تحقيق مجموعة من الأهداف هي:
1- يصمم خطة للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
2- يطبق طرائق التدريس، موظفاً تكنولوجيا التعليم، مراعيا خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
3- يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
5- ينمي ذاته مهنياً، ويبني علاقات مهنية متنوعة.
6- يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
8- يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
9- يتفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
10- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدي اللغات الأجنبية.
11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
12- يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة.
13- يشارك في تنمية قيم: الأنتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
14- يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
15- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.
16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز. ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:
أولاً : المعارف والمفاهيم: يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1- أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية.
2- المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
3- نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
4- استراتيجيات التعليم والتعلم.
5- أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
6- التقويم التربوي ونظرياته.
7- التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجيتها.
8- أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
9- مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
10- أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.
11- نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
12- مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
13- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
14- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
15- مداخل ونظم الجودة الاعتماد.
16- أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
17- التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
18- مجالات التكامل بين فروع العلوم.
ثانياً : المهارات المهنية: يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات المهنية التالية:
1- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2- يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
3- يدير الصف مراعياً الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققاً نواتج التعلم.
4- يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
5- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية والاصفية.
6- يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
7- يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
8- يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
9- يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
10- يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
11- يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
12- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
ثالثاً : المهارات الذهنية: يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات الذهنية التالية:
1- يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.
2- يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3- يقوم أداءه وأداء الآخرين.
4- يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
5- يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
رابعاً : المهارات العامة والانتقالية: يسعي القسم إلي أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات العامة والانتقالية التالية:
1- يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتوصل والبحث عن المعلومات.
3- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4- يتواصل بلغة أجنبية.
5- يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع ومقترحاً حلولا لها.